باب الشرق

فن و ثقافة

مهرجان الأفلام الشبابية القصيرة بدمشق : الشباب مصرون على السينما !

 

خاص باب الشرق

ذهبت الجائزة الذهبية في فعاليات مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة السابع بدمشق إلى فيلم “يوم عادي جدا” من إخراج أنس الزواهري، وحاز فيلم “الرجل الصغير” على الجائزة الفضية وهو من إخراج تاتيانا أبو عسلي ، أما الجائزة البرونزية فكانت من نصيب فيلم “توه” إخراج عبير حسين.

وقد جرى توزيع الجوائز في حفل خاص في دار الأوبرا بدمشق مساء الاثنين الماضي وفقا لما قررته لجنة التحكيم برئاسة  المخرج باسل الخطيب رئيسا وعضوية الموسيقي عدنان فتح الله والممثلة كندا حنا عضوين ، وانتقيت الأفلام الثلاثة من خلال 23 فيلما شاركت بمسابقة سينما الشباب.

وفي تفاصيل أخرى على صعيد الجوائز، فقد منحت لجنة التحكيم  فيلم “بداية أكثر ثبات ممكن” للمخرجة سندس سليمان على جائزة أفضل إخراج ، أما جائزة أفضل سيناريو فحاز عليها فيلم “برسم البيع” من إخراج جميل جبران جائزة أفضل سيناريو ونال فيلم “فول أيس” من إخراج سليم الصباغ جائزة لجنة التحكيم الخاصة مع فرصة لإخراج فيلم احترافي ونوهت اللجنة بفيلم “مذكرات أول رصاصة” من إخراج يوسف حيدر.

ونقلت وكالة الأنباء السورية سانا عن المخرج باسل الخطيب رئيس لجنة التحكيم قوله إن الأفلام المشاركة في المسابقة جاءت متنوعة ولا تشبه بعضها من خلال الرؤى السينمائية التي تضمنتها مبينا أن التجارب الأولى في السينما “دائما تكون غير مكتملة وهذا أمر طبيعي” ويجب أن يحرض الشباب لتكون تجاربهم المقبلة أكثر اكتمالا ودراسة وغنى في التنفيذ ليتابعوا مسيرة السينما السورية.

وقد احتفلت وزارة الثقافة السورية باختتام هذا المهرجان بفقرات راقصة تعبيرية وتعريف بالناقد السينمائي والأديب الراحل بندر عبد الحميد الذي أسس مجلة الحياة السينمائية وسلسلة الفن السابع وتولى تحريرهما لسنوات عديدة، والمخرج السينمائي الراحل ريمون بطرس الذي أخرج العديد من أفلام لمؤسسة السينما. وقد حملت الدورة اسميهما.

باب الشرق

 

 

عصافير؟ أم غربان ناعقة؟
جبرا ابراهيم جبرا: مئوية التيه العربي

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

developed by Nour Habib & Mahran Omairy